تقييم القدرات الإقناعية
هذا المقياس مبني على اختبار قام به هارلي ميلز متخصص في التدريب على أساليب التأثير ,وهذا المقياس يقيم درجة الإقناع لدى الفرد , قم بتقييم درجة ذكائك في الإقناع بإجابتك على الأسئلة الآتية , ثم حدد الخيار الذي يصف أداءك أفضل وصف .
1 = لا 2 = نادراً 3 = أحياناً 4 = غالباً 5 = نعم
م | السؤال | الدرجة |
1 | هل تقوم بذكر خبراتك أو مؤهلاتك قبل محاولة إقناع أي شخص ؟ | |
2 | هل تحدث انطباع قوي في الدقائق الأولى من اللقاء ؟ | |
3 | هل تستخدم لغة الجسد للتأثير على الآخرين ؟ | |
4 | هل تقوم بتفسير لغة الجسد لدى الآخرين ؟ | |
5 | هل تعمل على تغيير نبرات صوتك لإثارة الاهتمام ؟ | |
6 | هل تقوم باستخدام السكتات للتحفيز ؟ | |
7 | هل تتجنب استخدام المقدمات أو ما يعوق الانتباه عند التحدث ؟ | |
8 | هل تقوم بتحليل كلمات وسلوك الآخرين كي تحدد طريقتهم الفضلى في اتخاذ القرار ؟ | |
9 | هل تقوم بالتحدث عن الفوائد لأفكارك ؟ | |
10 | هل تستخدم الحركة والمفاجأة للتأثير على الآخرين ؟ | |
11 | هل تقوم بتقديم اقتراحاتك على نحو يمس حاجات الشخص الآخر الإنسانية الأساسية ؟ | |
12 | هل تكرر الكلمات والعبارات في خطابك لزيادة التأثير ؟ | |
13 | هل تستخدم الكثير من المجازات والتشبيهات والروايات لتأكيد النقاط الهامة ؟ | |
14 | هل تستخدم الفكاهة لزيادة المشاركة والارتباط ؟ | |
15 | هل تقوم بتقليل عدد النقاط التي تقدمها ؟ | |
16 | هل تقوم بترتيب أفكارك في التقديم لتدور حول موضوع محدد ؟ | |
17 | هل تفتتح كلامك بافتتاحية جذابة ؟ | |
18 | هل تقوم باختتام تقديمك على نحو مثير وبدعوة إلى العمل ؟ | |
19 | هل تقوم بتعضيد مزاعمك بدليل ذي مصداقية تم بحثه جيداً ؟ | |
20 | هل تقدم الإحصائيات بطريقة واضحة ويمكن تذكرها ؟ | |
21 | هل لا يحتاج تقديمك الصوتي والمرئي إلى ما لا يزيد عن 20 دقيقة كحد أقصى ؟ | |
22 | هل تشجع التغذية الراجعة في المناقشات لزيادة الإقناع ؟ | |
23 | هل تستخدم الأسئلة في صياغة المناقشات ؟ | |
24 | هل تستخدم الأسئلة المحرجة عن عمد حينما ترغب في استثارة الشخص الآخر ؟ | |
25 | هل تطرح الأسئلة المفاجئة والبلاغية للتأثير في اللقاء ؟ | |
26 | هل تنصت باهتمام إلى ارآء الناس لتتفكر في خصائص ما قالوه ؟ | |
27 | هل تقوم بتقييم جماهيرك مقدماً لتحدد استراتيجية الإقناع التي ستتبعها ؟ | |
28 | هل تخطط لإقناع تدريجي يسير خطوة بخطوة إذا كانت هناك معارضة شديدة لمقترحاتي ؟ | |
29 | هل تطلب أكثر مما تتوقع الحصول عليه حينما تقوم بالتفاوض ؟ | |
30 | هل تقوم ببذل المعروف للناس لأنك تعرف أنهم سيردونه بالمثل ؟ | |
31 | هل تستغل السلطة – إن كنت في موقع سلطة – في التأثير على الآخرين ؟ | |
32 | هل تهتم بارتداء الملابس المؤثرة أثناء مرحلة التأثير ؟ | |
33 | هل تمدح الآخرين وتثني عليهم لتزيد من تأثيرك عليهم ؟ | |
34 | هل تؤكد على أوجه التشابه بينك وبين الشخص الآخر لتستغلها في التأثير ؟ | |
35 | هل حينما تريد أن يلتزم الآخرون بتعهداتهم لك أن تحصل على ورقة تثبت ذلك التعهد ؟ | |
36 | هل تركز على الكلمات المؤثرة التي تؤثر في الشخص أثناء التحدث ؟ | |
37 | هل تدرس حالة الشخص قبل أن تقابله لتؤثر عليه ؟ | |
38 | هل تتراجع عن آرائك إذا عرفت بخطئها ؟ | |
39 | هل تثق بنفسك وبقدرتك على التأثير ؟ | |
40 | هل تكون واعياً لكلماتك وإيماءاتك عند التحدث مع الآخرين ؟ | |
مجموع الدرجات | الحالة |
190 - 200 | حالة استثنائية أنت أعجوبة من أعاجيب الإقناع , فباستطاعتك أن تفكر في نفسك أفضل مما كنت تفكر ,وتطور نفسك وبسرعة , وابحث عن إرضاء نفسك بطريقة صحيحة. |
160 - 189 | متفوق أنت مقنع في عديد من المجالات وتحتاج إلى زيادة تعلم وتطبيق فأنت قادر وبعون الله على الوصول إلى الأفضل. |
120 – 159 | ملائم أنت على علم بطريقة الإقناع وتقوم بممارستها إلا انه يمكنك زيادة وعيك وتعلم المزيد من أساليب الإقناع |
دون 119 | غير ملائم مهاراتك ضعيفة ومن الممكن أن تكون معرضاً للاستغلال,فعليك بالتعلم. |
أخي – أختي .. إن هذه الدرجات لا تعطيك التقييم بشكل دقيق بل تعطيك انطباع أولي عن قدراتك في الإقناع والتأثير.
وبمعرفتك لقدراتك ينبغي عليك تطويرها بالطريقة المناسبة.
التأثــــــــير
وبراعة الإقنـــــــــــاع
التأثير : هو عملية الانصياع أو الانقياد لرأي أو فكرة .
|
الإقناع : هو عملية تغيير أو تعزيز المواقف أو المعتقدات أو السلوك .
- أو هو تحويل أو تطويع ارآء الآخرين نحو رأي مستهدف .

o أقسام الاستجابة للإقناع :
يستجيب البشر للإقناع حسب أنماطهم الشخصية , فتجد أن منهم من يفكر في الموضوع المطروح ثم يقتنع وهناك في الجهة المقابلة من يقتنع دون تفكير.
الاقتناع بعد التفكير ( المركزية ) | الاقتناع دون تفكير ( الطرفية ) |
لديه حافز للإنصات والتقييم | يفتقر للحافز |
مشاركة كبيرة | مشاركة منخفضة |
تدبر المعلومات بإيجابية | التفكير السلبي |
قرارات متأنية متزنة | قرارات فجائية |
موازنة المزايا والمساوئ | لا يوجد موازنة |
استخدام العقل والمنطق | استخدام قليل للمنطق |
تغيير مواقفه | تغيير الموقف لوقت قصير |
الدوافع الأساسية
o ما الذي يحفزنا ؟
o ما الذي يجذبنا ؟
o ما الذي يجعلنا أكثر إثارة ؟
في الأربعينات حدد عالم النفس " ديفيد مكليلاند " ثلاثة دوافع تسيطر على عقول البشر وتحفزهم.
استراتيجية التحفيز لمكليلاند
1) المنتمين ( العلاقات ) :
o كيف اعرفهم؟
شديدي التأثر بالناس – يقدر الآخرين – البشر هم أساس تعاملهم – يبدءون بالحديث – يتواصلون مع الآخرين لفترة طويلة – يحزنون لقطع أي علاقة.
![]() |
o كيف أتعامل معهم؟
اطل الحوار معهم – اسألهم ليتحدثوا عن أنفسهم – لا تحبطهم اجتماعياً – أوف بوعدك معهم – رتب معهم وجبة بشكل منتظم – احضر دعواتهم – تجنب الصراع معهم – لا تسخر منهم – جار مبادئهم ولب رغباتهم.
|
2) محبي الإنجاز - المنجز ( الانجاز ):
o كيف اعرفهم؟
يهتمون بالنتائج أكثر من جودة العمل – ينجزون غالباً قبل موعد الإنجاز – يدمنون العمل – غالباً يخسرون علاقاتهم إذا كان هدفهم غير العلاقات- يجتازون الاختبارات – يحبون أن يقيم الآخرين عملهم إن كان سيساعدهم في الإنجاز.
![]() | |||
| |||
o كيف أتعامل معهم؟
ركز على النتائج أكثر من العمل – اسألهم عن إنجازاتهم – امدح إنجازاتهم – اعرض عليهم إنجازاتك – ضع لهم أهداف واضحة بوقت محدد- قيم عملهم بثقة – تأكد من قدرتهم على إنجاز ما طلبت.
![]() |
3) محبي النفوذ - النفوذي ( القوة ):
o كيف اعرفهم؟
|
طريقة التعامل معهم :
قل له نعم أو لا ( لا يحب الخيارات ) – اظهر احترامك له – لا تجادل – قم بالعمل بنفس طريقته – ناده بلقبه الذي يحب – أصر على حقوقك –عامله بالمثل – لا تستسلم – لا تبدأ بالصراع.
( الدمج بين الطرق )
o المنتمي – المنجز : ( النموذج المميز )
اجتماعي وينجز اعمله – مخلص – متعاون في إنجازاته – يشارك الجميع في فرحه وحزنه.
o المنجز - النفوذي : ( نموذج التصميم وعدم التعلم )
مصمم على الإنجاز وقادر على تخطي العقبات – لا يلتفت إلى الخلف – يتجاهل الآخرين – لا يتعلم من أخطائه.
o المنتمي - النفوذي : ( نموذج الطوارئ والألم )
يسبب الألم للآخرين وله – مسيطر على من حوله – لا يحب النقد – يتحمل الضربات – قادر على القيادة في الازمات.
0 التعليقات:
إرسال تعليق