تقييم القدرات الإقناعية


تقييم القدرات الإقناعية
هذا المقياس مبني على اختبار قام به هارلي ميلز متخصص في التدريب على أساليب التأثير ,وهذا المقياس يقيم درجة الإقناع لدى الفرد , قم بتقييم درجة ذكائك في الإقناع بإجابتك على الأسئلة الآتية , ثم حدد الخيار الذي يصف أداءك أفضل وصف .

1 = لا          2 = نادراً          3 = أحياناً          4 = غالباً          5 = نعم

م
السؤال
الدرجة
1
هل تقوم بذكر خبراتك أو مؤهلاتك قبل محاولة إقناع أي شخص ؟

2
هل تحدث انطباع قوي في الدقائق الأولى من اللقاء ؟

3
هل تستخدم لغة الجسد للتأثير على الآخرين ؟

4
هل تقوم بتفسير لغة الجسد لدى الآخرين ؟

5
هل تعمل على تغيير نبرات صوتك لإثارة الاهتمام ؟

6
هل تقوم باستخدام السكتات للتحفيز ؟

7
هل تتجنب استخدام المقدمات أو ما يعوق الانتباه عند التحدث ؟

8
هل تقوم بتحليل كلمات وسلوك الآخرين كي تحدد طريقتهم الفضلى في اتخاذ القرار ؟

9
هل تقوم بالتحدث عن الفوائد لأفكارك ؟

10
هل تستخدم الحركة والمفاجأة للتأثير على الآخرين ؟

11
هل تقوم بتقديم اقتراحاتك على نحو يمس حاجات الشخص الآخر الإنسانية الأساسية ؟

12
هل تكرر الكلمات والعبارات في خطابك لزيادة التأثير ؟

13
هل تستخدم الكثير من المجازات والتشبيهات والروايات لتأكيد النقاط الهامة ؟

14
هل تستخدم الفكاهة لزيادة المشاركة والارتباط ؟

15
هل تقوم بتقليل عدد النقاط التي تقدمها ؟

16
هل تقوم بترتيب أفكارك في التقديم لتدور حول موضوع محدد ؟

17
هل تفتتح كلامك بافتتاحية جذابة ؟

18
هل تقوم باختتام تقديمك على نحو مثير وبدعوة إلى العمل ؟

19
هل تقوم بتعضيد مزاعمك بدليل ذي مصداقية تم بحثه جيداً ؟

20
هل تقدم الإحصائيات بطريقة واضحة ويمكن تذكرها ؟

21
هل لا يحتاج تقديمك الصوتي والمرئي إلى ما لا يزيد عن 20 دقيقة كحد أقصى ؟

22
هل تشجع التغذية الراجعة في المناقشات لزيادة الإقناع ؟

23
هل تستخدم الأسئلة في صياغة المناقشات ؟

24
هل تستخدم الأسئلة المحرجة عن عمد حينما ترغب في استثارة الشخص الآخر  ؟

25
هل تطرح الأسئلة المفاجئة والبلاغية للتأثير في اللقاء ؟

26
هل تنصت باهتمام إلى ارآء الناس لتتفكر في خصائص ما قالوه ؟

27
هل تقوم بتقييم جماهيرك مقدماً لتحدد استراتيجية الإقناع التي ستتبعها ؟

28
هل تخطط لإقناع تدريجي يسير خطوة بخطوة إذا كانت هناك معارضة شديدة لمقترحاتي ؟

29
هل تطلب أكثر مما تتوقع الحصول عليه حينما تقوم بالتفاوض ؟

30
هل تقوم ببذل المعروف للناس لأنك تعرف أنهم سيردونه بالمثل ؟

31
هل تستغل السلطة – إن كنت في موقع سلطة – في التأثير على الآخرين ؟

32
هل تهتم بارتداء الملابس المؤثرة أثناء مرحلة التأثير ؟

33
هل تمدح الآخرين وتثني عليهم لتزيد من تأثيرك عليهم ؟

34
هل تؤكد على أوجه التشابه بينك وبين الشخص الآخر لتستغلها في التأثير ؟

35
هل حينما تريد أن يلتزم الآخرون بتعهداتهم لك أن تحصل على ورقة تثبت ذلك التعهد ؟

36
هل تركز على الكلمات المؤثرة التي تؤثر في الشخص أثناء التحدث ؟

37
هل تدرس حالة الشخص قبل أن تقابله لتؤثر عليه ؟

38
هل تتراجع عن آرائك إذا عرفت بخطئها ؟

39
هل تثق بنفسك وبقدرتك على التأثير ؟

40
هل تكون واعياً لكلماتك وإيماءاتك عند التحدث مع الآخرين ؟



مجموع الدرجات
الحالة
190 - 200
حالة استثنائية
أنت أعجوبة من أعاجيب الإقناع , فباستطاعتك أن تفكر في نفسك أفضل مما كنت تفكر ,وتطور نفسك وبسرعة , وابحث عن إرضاء نفسك بطريقة صحيحة.
160 - 189
متفوق
أنت مقنع في عديد من المجالات وتحتاج إلى زيادة تعلم وتطبيق فأنت قادر وبعون الله على الوصول إلى الأفضل.
120 – 159
ملائم
أنت على علم بطريقة الإقناع وتقوم بممارستها إلا انه يمكنك زيادة وعيك وتعلم المزيد من أساليب الإقناع
دون 119
غير ملائم
مهاراتك ضعيفة ومن الممكن أن تكون معرضاً للاستغلال,فعليك بالتعلم.

أخي – أختي .. إن هذه الدرجات لا تعطيك التقييم بشكل دقيق بل تعطيك انطباع أولي عن قدراتك في الإقناع والتأثير.
وبمعرفتك لقدراتك ينبغي عليك تطويرها بالطريقة المناسبة.
التأثــــــــير
وبراعة الإقنـــــــــــاع

التأثير : هو عملية الانصياع أو الانقياد لرأي أو فكرة .

 
 

الإقناع : هو عملية تغيير أو تعزيز المواقف أو المعتقدات أو السلوك .
- أو هو تحويل أو تطويع ارآء الآخرين نحو  رأي مستهدف .


j0186491

o     أقسام الاستجابة للإقناع :
يستجيب البشر للإقناع حسب أنماطهم الشخصية , فتجد أن منهم من يفكر في الموضوع المطروح ثم يقتنع وهناك في الجهة المقابلة من يقتنع دون تفكير.

الاقتناع بعد التفكير ( المركزية )
الاقتناع دون تفكير ( الطرفية )
لديه حافز للإنصات والتقييم
يفتقر للحافز
مشاركة كبيرة
مشاركة منخفضة
تدبر المعلومات بإيجابية
التفكير السلبي
قرارات متأنية متزنة
قرارات فجائية
موازنة المزايا والمساوئ
لا يوجد موازنة
استخدام العقل والمنطق
استخدام قليل للمنطق
تغيير مواقفه
تغيير الموقف لوقت قصير




الدوافع الأساسية

o     ما الذي يحفزنا ؟
o     ما الذي يجذبنا ؟
o     ما الذي يجعلنا أكثر إثارة ؟
في الأربعينات حدد عالم النفس " ديفيد مكليلاند " ثلاثة دوافع تسيطر على عقول البشر وتحفزهم.

استراتيجية التحفيز لمكليلاند

1)  المنتمين ( العلاقات ) :
o     كيف اعرفهم؟
شديدي التأثر بالناس – يقدر الآخرين – البشر هم أساس تعاملهم – يبدءون بالحديث – يتواصلون مع الآخرين لفترة طويلة – يحزنون لقطع أي علاقة.



مربع نص: يغلب على النساء حب الانتماء
دراسة أجريت عام 1990 أن 70 – 80 % من النساء يعطين الأسرة الأولوية.
 





o     كيف أتعامل معهم؟
اطل الحوار معهم – اسألهم ليتحدثوا عن أنفسهم –  لا تحبطهم اجتماعياً – أوف بوعدك معهم – رتب معهم وجبة بشكل منتظم – احضر دعواتهم – تجنب الصراع معهم – لا تسخر منهم – جار مبادئهم ولب رغباتهم.
j0296823
 

 

2)  محبي الإنجاز  - المنجز ( الانجاز  ):
o     كيف اعرفهم؟
يهتمون بالنتائج أكثر من جودة العمل – ينجزون غالباً قبل موعد الإنجاز – يدمنون العمل – غالباً يخسرون علاقاتهم إذا كان هدفهم غير العلاقات- يجتازون الاختبارات – يحبون أن يقيم الآخرين عملهم إن كان سيساعدهم في الإنجاز.






مربع نص: يميل الرجال إلى الإنجاز .
دراسة أجريت عام 1990 أن 70 – 80 % من الرجال يرون أن عملهم يحتل المرتبة الأولى في أولوياتهم.

j0189217
 

 





o     كيف أتعامل معهم؟
ركز على النتائج أكثر من العمل – اسألهم عن إنجازاتهم – امدح إنجازاتهم – اعرض عليهم إنجازاتك –  ضع لهم أهداف واضحة بوقت محدد- قيم عملهم بثقة – تأكد من قدرتهم على إنجاز ما طلبت.




3) محبي النفوذ - النفوذي ( القوة ):
o     كيف اعرفهم؟
j0186493
 
يحبون السيطرة والقوة – يهتمون بمصلحتهم الشخصية – يجادلون كثيراً – يرغبون في الأمان أكثر من غيرهم – يرغبون في أن يعرفوا أنهم مسيطرون – يحبون نظرات الدهشة من تأثيرهم على الآخرين .



طريقة التعامل معهم :
قل له نعم أو لا ( لا يحب الخيارات ) – اظهر احترامك له – لا تجادل – قم بالعمل بنفس طريقته – ناده بلقبه الذي يحب – أصر على حقوقك –عامله بالمثل – لا تستسلم – لا تبدأ بالصراع.


( الدمج بين الطرق )

o     المنتمي – المنجز : ( النموذج المميز )
اجتماعي وينجز اعمله – مخلص – متعاون في إنجازاته – يشارك الجميع في فرحه وحزنه.




o     المنجز - النفوذي : ( نموذج التصميم وعدم التعلم )
مصمم على الإنجاز وقادر على تخطي العقبات – لا يلتفت إلى الخلف – يتجاهل الآخرين – لا يتعلم من أخطائه.




o     المنتمي - النفوذي : ( نموذج الطوارئ والألم )
يسبب الألم للآخرين وله  – مسيطر على من حوله – لا يحب النقد – يتحمل الضربات – قادر على القيادة في الازمات.

0 التعليقات: